الخميس، 19 فبراير، 2015

كيف تحافظ علي عمر بطارية هاتفك لأطول فترة ممكنة

أصبحت الهواتف الذكية منتشرة علي نطاق واسع بين قطاع عريض من سكان الوطن العربي و يشترك الجميع في معانتهم من قصر عمر البطارية و تلفها بعد فترة قصيرة من إقتناء الهاتف و هذا قد يرجع إلي أسباب عديدة سوف نطلعك عليها.


1- إشحن الموبايل أو التابلت بشاحن أصلي و إبتعد عن الشواحن المقلدة لأنها تعتبر عامل رئيسي في هلاك البطارية و إستنفاذ عمرها بشكل لا يصدق حيث تنصح معظم الشركات العالمية التي تنتج إكسسورات الموبايل بإستخدام الشاحن الأصلي للهاتف.

2- لا تجعل هاتفك يسخن إلي درجة حرارة عالية و التي يقدرها معظم المصممون في الشركات المختلفة بخمسة و تسعون فهرنهايت لا يهمنا هذا الرقم علي قدر محاولتك بألا ترتفع درجة حرارة الهاتف و ذلك لأن كلما إرتفعت درجة حرارة البطارية كلما إستهلكت طاقة أكثر و فقدت الشحن بصورة أسرع "حاول أن تزيل الغطاء عند شحن الموبايل".

  3- إحذر أن تبدأ الشحن من الصفر لأن لكل بطارية عدد معين من دورات الشحن و دورة الشحن الواحدة تتمثل في [شحن البطارية من الصفر حتي تكتمل بنسبة مائة بالمائة] فبالتالي حاول أن تقلل هذا الأمر بأكبر قدر ممكن حتي لا تصل إلي العدد الأقصي لدورات الشحن المقدرة لهذه البطارية.

4- تجنب أن تترك الموبايل في الشاحن بعد إمتلاء البطارية بنسبة 100% و الذي يسمي ب over charging لأن هذا سوف يؤثر علي تفاعل البطارية و سوف تفقد الشحن بصورة سريعة للغاية و هو الأمر الذي يقع فيه معظم مقتني الهواتف الذكية أو التابلت حيث يشكون دائما من سرعة فقدان الشحن علي الرغم من إكتماله بنسبة تصل مائة بالمائة.

5- النسبة الأمثل للشحن تكون من 50% - 80% و الأفضل أن تقوم بشحن الجوال مرتين في اليوم و ليس كما يحدث من معظم الأشخاص بشحن هواتفهم مرة واحدة منذ الليل حتي الصباح و كلما حافظت علي هذه النسبة كلما طالت عمر البطارية بالطبع.

6- لا تستخدم كثيرا خاصية الشحن السريع التي توجد في معظم الهواتف الذكية لأنها تؤثر بالسلب علي البطارية فهذه الخاصية تسرع من  دورة الشحن حيث يمكن أن تمتلئ إلي  أكثر من 50% في أقل من النصف ساعة ، هذا ليس له تأثير مباشرة علي تلف البطارية و لكن الإستخدام المفرط لهذه الخاصية قد يسبب مشاكل كبيرة في المستقبل.


 Unsplash -  by Alejandro Escamilla
7- قم بإغلاق بعض التطبيقات و الخصائص الغير هامة و إستخدمها فقط وقت اللزوم و هنا نقصد WIFI لأنه حتي لو كنت غير متصل بأي جهاز سوف يظل يسحب من الشحن بحثا عن اي إشارة لأي رواتر يتصل به و هذا الأمر يسري علي البلوتوث و باقي التطبيقات الأخري كتنبيهات الفيس بوك و الواتس اب و غيرهم.

 " 8- قد تحتاج دائما إلي متابعة أداء البطارية بشكل دوري و هو شئ مهم إذا أردت الحفاظ عليها لذلك ننصحكم بهذا التطبيق تحميل التطبيق" الرائع للغاية و الذي يتيح لك متابعة مستمرة لأداء و تجاوب البطارية.
جميع الحقوق محفوظة - برامج صح 2016 ©